dimanche 27 mai 2007

رمز المقاومة اللبنانية

ولد حسن عبد الكريم نصرالله في 31أغسطس 1960 وهومن بلدة البازورية في جنوب لبنان ونشأ في حي الكرنتينا أحد الأحياء الفقيرة في الضاحية الشرقيةلبيروت, عادت عائلته للبازورية حين اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية سنة 1973, والتحق بحركة افواج المقاومة اللبنانية المعروفة باختصار بحركة أمل التي اسسها موسى الصدر وهو طالب في المرحلة الثانوية مسؤولا تنظيميا لبلدة البازورية.
غادر نصرالله أواخر1976 الى النجف بالعراق للالتحاق بحوزتها العلمية وهناك تعرف الى القيادي الشيعي عباس الموسويمن منطقة البقاع بلبنان الدي أصبح أستاده.
ترك العراق سنة1978 وواصل دراسته في الحوزة الدينية التي أسسها الموسوي في بعلبك, وعاود نشاطه السياسي والتنظيمي في حركة أمل بالبقاع حيث تم تعيينه سنة1979 مسؤولا سياسيا بالبقاع وعضوا في المكتب السياسي للحركة.
تولى مسؤولية منطقة البقاع في حزب الله حتى 1985 حيث انتقل الى بيروت ليتولى مسؤوليات تنظيمية عديدة, وفي سنة 1987 تولى منصب المسؤول التنفيدي لحزب الله الى جانب عضويته في مجلس الشورى.
رغم أن نصرالله كان أصغر أعضاء مجلس الشورى فقد انتخبه المجلس بالاجماع أمينا عاما للحزب خلفا للأمين العام السابق الموسوي الدي اغتالته القوات السرائيلية سنة1992.
أما النجاز الأهمفي عهد نصرالله فكان دفع القوات الاسرائيلية للانسحاب من جنوب لبنان ما عدا مزارع شبعا في مايو 2000 وأشرف شخصيا على صفقة تبادل الاسرى والجثامين بين حزب الله واسرائيل عبر المفاوضات الغير المباشرة والسرية التي رعتها ألمانيا والتي قلدت للافراج في 2004 عن24أسير لبناني وعربي و400 أسير فلسطيني.
ويوصف نصرالله بأنه شخصية كاريزمية رغم شخصيته الدينية, الا أنه يحظى بشعبية واحترام وتقدير واسع من طرف اللبنانيين والعرب وينظرون اليه بوصفه"رمز المقاومة اللبنانية" وكدا سيبقى النجاز التاريخي الدي حققه في تموز على الجيش الاسرائيلي واخراجه بالدل والهزيمة
.

Aucun commentaire: