dimanche 27 mai 2007

الأمية


الامية في البلاد العربيةتعريف الامية: هي ظاهرة اجتماعية سلبية متفشية في معظم اقطار الوطن العربي والعالم وبخاصة النامي منه ولها ابعادها الكثيرة والمتنوعة ومنها:- الامية الابجدية : وتعني عدم معرفة القراءة والكتابة والالمام بمبادئ الحساب الاساسية ويعرف الانسان الامي بانه كل فرد بلغ الثانية عشرة من عمره ولايلم الماما كاملا بمبادئ القراءة والكتابة والحساب بلغة ما ولم يكن منتسبا آلي مدرسة آو مؤسسة تربوية وتعليمية- الامية الحضارية : وتعني عدم مقدرة الاشخاص المتعلمين على مواكبة معطيات العصر العلمية والتكنولوجية والفكرية والثقافية والفلسفية الايديولوجية والتفاعل معها بعقلية دينامية قادرة على فهم المتغيرات الجديدة وتوظيفها بشكل ابداعي فعال يحقق الانسجام والتلاؤم مابين ذواتهم والعصرالذي ينتيبون أليه مؤمنين في ذات الوقت بمجموعة من العادات والتقاليد والمعتقدات الفكرية والممارسات السلوكية والمبادئ والمثل الاستاتيكية الجامدة التي تتعارض وطبيعة الحياة المتجددة على الدوام والتوافق- تنقسم الامية الحضارية من حيث المبدأ آلي عدد غير قليل من الاقسام والفروع الرئيسية فتندرج تحت لوائها – الامية الثقافية – الامية العلمية – الامية التكنولوجية – الامية الفنية – الامية الجمالية – الامية الصحية – الامية العقائدية- - بهذا الفهم للامية تصل نسبة الامية عندنا في الوطن العربي وسورية آلي 97%· الواقع الراهن للامية في البلاد العربية:قدرت كثير من الاحصائيات آن عدد الاميين في نهاية القرن العشرين 45 مليونا من الاناث و25 مليونا من الذكور أي ما مجموعه 70 مليونا اميتهم ابجدية وتجاوزت اعمارهم 10 سنة والامي كما تعلمون لايبدع في عصر العلم والتقنية وا لا نترنت واعداد الاميين في تزايد مستمر في الوطن العربي· اسباب تفشي الامية في البلدان العربية:تعود ظاهرة تفشي الامية في البلاد العربية آلي اسباب سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية نذكر منها:- الزيادة السكانية الكبيرة في البلاد العربية - ضعف الكفاية الداخلية لانظمة التعليم التي تؤدي آلي تسرب الاطفال من التعليم- عدم تطبيق التعليم الالزامي بشكل كامل في معطم اقطار الوطن العربي- عجز معظم الحكومات العربية عن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية التربوية- عدم جدوى الاجراءات التي تتخذ بشأن مكافحة الامية وتعليم الكبار في البلاد العربية- عدم ربط التنمية الثقافية والاجتماعية في البلاد العربية بالتنمية التربوية التعليمية- تدني مستوى المعيشة وانخفاض مستوى الدخل في معظم الاسر العربية- عد ظاهرة الامية من الظواهر الطبيعية التي تتسم بها مجتماعاتنا العربية· التدابير الواجب اتخاذها في سبيل مكافحة الامية:- تطبيق التعليم الالزامي ومده آلي نهاية التعليم الأساسي من اجل سد منابع الامية- إقامة دورات فاعلة للاميين الكبار- تقديم الحوافز المادية والمعنوية للمتحررين من الامية الكبار والصغار- نشر الوعي الثقافي بين جميع ابناء المجتمع- اجراء اليحوث والدراسات التي تعنى بهذا الجانب للوقوف على الاسباب والنتائج - الاستفادة من تجارب الدول المختلفة في هذا المجال - عد عملية مكافحة الامية مهمة وطنية جليلةهجرة الكفايات العلميةهي تلك العملية التي يتم من خلالها مغادرة الاشخاص من ذوي الكفايات العلمية والتخصصات العالية المستوى اراضي البلاد العربية بقصد العمل والاستقرار في بلدان اجنبية بشكل دائم· اسباب هجرة الكفايات العلمية:- تدني مستوى الدخل في البلاد العربية- تدني المستوى الحضاري والعلمي والتعليمي في البلاد العربية- الظروف السياسية المضطربة على الساحة العربية- الغربة الداخلية التي يشعر بها الباحث آو العالم آو الاستاذ الجامعي- ايجاد اماكن عمل في الدول المتطورة تتناسب وطموح الشباب العربي- عدم وجود تخصصات عليا ومجالات للعمل الابداعي في معظم اقطار الوطن العربي- عدم وجود الحرية الفكرية في معظم البلاد العربية- استقطاب الدول المتطورة للكفايات عبر تقديم الحوافز والاجور العالية والسيارات والنساء الجميلات- سياسات التعيين في الدول النامية التي تؤدي الى احباط الشباب.

Aucun commentaire: